٢٠ ألف طفل ولدوا في جحيم حرب غزة

هيئة التحرير

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، إن نحو 20 ألف طفل ولدوا في “جحيم” حرب غزة منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ودعت المنظمة، على لسان متحدثتها تيس إنغرام، إلى تحرك دولي عاجل لإنقاذ المواليد الجدد وأمهاتهم.

إجراء عمليات ولادة قيصرية لنساء حوامل متوفيات

وكانت تيس إنغرام في زيارة إلى غزة، وروت مشاهداتها صعب في قطاع غزة من بينها أمهات نزفن حتى الموت، وممرضة “اضطرت لإجراء عمليات ولادة قيصرية لـ6 نساء حوامل متوفيات”.

وأضافت أن هناك طفل يولد كل 10 دقائق وسط هذه الحرب، وتابعت “رؤية أطفال حديثي الولادة وهم يعانون، بينما تنزف بعض الأمهات حتى الموت، يجب أن يقض مضاجعنا جميعًا”.

وأكدت أن الأمهات في غزة يواجهن تحديات تفوق الخيال للحصول على الرعاية الطبية الكافية والتغذية والحماية قبل وأثناء وبعد الولادة.

135 ألف طفل دون سن الثانية يتعرضون لسوء التغذية الحاد

ومن غير المعروف حتى اللحظة  معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في غزة، بحسب المتحدثة باسم اليونيسف، غير أنها قالت إن “الأطفال يموتون الآن بسبب الأزمة الإنسانية على الأرض وكذلك بسبب القنابل والرصاص”.

ونتيجة لظروف الاكتظاظ والموارد المحدودة، فإن الطواقم الطبية تضطر إلى إخراج الأمهات من المستشفى في غضون 3 ساعات بعد الولادة القيصرية، كما تعيش النساء الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع ظروفًا غير إنسانية ويعانون من سوء التغذية وتلوث المياه، الذي يعرض ما يقارب من 135 ألف طفل دون سن الثانية لخطر سوء التغذية الحاد، بحسب إنغرام.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة