هيئة التحرير
في إطار سياسته الممنهجة في استهداف الطلبة الفلسطينيين وعرقلة تعليمهم، اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس 3 طالبات وخريجة من جامعة بيرزيت عقب اقتحام سكن الطالبات في بلدة بيرزيت شمال رام الله.
جامعة بيرزيت بيّنت أنه وفي سياق سياسات الاحتلال الممنهجة التي تستهدف التعليم الفلسطيني وحق الطلبة في استكمال مسيرتهم الأكاديمية، اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس الطالبات جولان أبو عواد ونتاليا أبو دية وسما صافي، إضافة إلى خريجة جامعة بيرزيت ليلى نائل خليل، خلال حملة مداهمات في بلدة بيرزيت.
ووفق إحصائيات الجامعة فقد اعتقل الاحتلال منذ السابع من أكتوبر 2023 أكثر من 350 طالبًا من طلبة الجامعة، فيما زال 118 من بينهم معتقلين في سجون الاحتلال، بينهم 5 طالبات وأكاديمي. ويواجه 33 طالبًا من الجامعة الاعتقال الإداري.
نادي الأسير أكد ارتفاع عدد الأسيرات داخل سجون الاحتلال إلى 89 عقب اعتقال 4 فتيات فجر أمس، مبينًا أن من بين الأسيرات ثلاث طفلات، وثلاث أسيرات حوامل، و19 معتقلة إدارية، إضافة إلى أسيرتين مصابتين بالسرطان، مشيراً إلى أنّ الغالبية محتجزات في سجن “الدامون”، وعدد اخر في مراكز التحقيق والتوقيف.
وبيّن أن وتيرة القمع داخل السجون تصاعدت بشكل واضح، مع تكرار عمليات الاعتداء الجسدي وفرض سياسات تنكيل ممنهجة، إلى جانب استمرار سياسة الاعتقال على خلفية “التحريض” أو الاعتقال الإداري بذريعة “ملفات سرية”، مشيراً إلى تسجيل أكثر من 760 حالة اعتقال لنساء منذ بدء الإبادة.
ولفت النادي إلى أن الأسيرات يتعرضن لظروف اعتقال قاسية تشمل التجويع، الجرائم الطبية، العزل، الاعتداءات، والتفتيش المهين، إلى جانب الاكتظاظ الشديد داخل الزنازين، حيث تضطر بعضهن للنوم على الأرض.
وأشار إلى تفاقم الأوضاع الصحية، خصوصاً مع وجود أسيرات يعانين من أمراض مزمنة مثل السرطان، وحرمانهن من العلاج، في ظل سياسة قائمة على التجويع، ونشر الأمراض داخل السجون.
وأكد النادي أن هذه الممارسات تمثل جزءًا من منظومة تعذيب منظمة تستهدف الأسرى والأسيرات، مطالبًا بالإفراج الفوري عن الأسيرات، خاصة الأطفال والحوامل والمريضات، ووقف الانتهاكات المستمرة بحقهن.




