loading

على طريق لا حرية .. لا صحافة وبالعكس

هيئة التحرير:

يصادف اليوم الثلاثاء الثالث من شهر أيار\مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة، في ظل تواصل الاعتداءات على الصحفيين الفلسطينيين من الاحتلال تارةً ومن ذوي القربى تارةً أخرى، فمنهم من لا زال يعاني آثار الإصابة، ومنهم من لا زال يقبع في غياهب السجون، ومنهم من قضى نحبه قرباناً على مذبح الحرية ليقول أن لا صحافة بلا حرية ولا حرية بلا صحافة حرة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة أعلنت في كانون الأول/ ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.
ويعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته اليونسكو في ويندهوك في عام 1991. وكان المؤتمر قد عُقد في الثالث من أيار/مايو باعتماد إعلان ويندهوك التاريخي لتطوير صحافة حرّة ومستقلّة وتعدديّة. وبعد مرور ثلاثين سنة على اعتماد هذا الإعلان، لا تزال العلاقة التاريخية بين حريّة التقصّي عن المعلومات ونقلها وتلقيها من جهة، وبين المنفعة العامة، من جهة أخرى،تحظى بذات القدر من الأهمية. وسوف تقام سلسلة من الاحتفالات لإحياء الذكرى الثلاثين لاعتماد الإعلان خلال المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة.
ان يوم 3 أيار/مايو بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

اليوم العالمي لحرية الصحافة | الأمم المتحدة (un.org)

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان بهذه المناسبة إن العالم يحتفل في الثالث من مايو في كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة وفيه يتم إحياء ذكري اعتماد الأمم المتحدة لإعلان ويندهوك الذي جرى خلال اجتماع للصحفيين الإفريقيين بتنظيم من اليونسكو في 3 مايو عام 1991، وفي هذه المناسبة العالمية تحيي نقابة الصحفيين الفلسطينيين زملاءنا الصحفيين أبطال الكلمة والصورة ، حراس الحرية والحقيقة ، والذين يواجهون كل يوم خلال عملهم على كامل التراب الوطني الفلسطيني حربا ممنهجة يشنها الاحتلال الإسرائيلي ، في محاولة يائسة منه للنيل من إرادتهم وإصرارهم على أداء رسالتهم السامية في فضح جرائمه المدانة.


وأكدت النقابة تمسكها بنص الإعلان العالمي لحرية الصحافة، وضرورة تحقيق حرية الصحافة من خلال ضمان بيئة إعلامية حرة ومستقلة قائمة على التعددية، وتحقيق الأمن للصحفيين أثناء تأدية مهامهم وكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقاً سريعاً ودقيقاً، فإنها ترى استمرار الاحتلال في ممارساته وجرائمه يعتبر انتهاكًا فاضحًا للإعلان العالمي لحرية الصحافة.
وإزاء استمرار جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين، فإن نقابة الصحفيين الفلسطينيين تؤكد على ما يلي:

  • ستبقى الحريصة والمدافعة الأمينة على الحريات الإعلامية في فلسطين وتعاهد كل صحفيي فلسطين أنها ستواصل الدفاع عن مبادئ حرية الرأي والتعبير وتعزيز دور الصحافة الحرة والتعددية الإعلامية المهنية في فلسطين.
  • تشدد نقابة الصحفيين على أنها ماضية في خطواتها القانونية التي بدأتها مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسة عدالة لمحاكمة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين ضد الصحفيين الفلسطينيين ولن يفلت قادة جيش الاحتلال من العقاب.
  • تؤكد نقابة الصحفيين أن الاحتلال الإسرائيلي هو الخطر الحقيقي على حياة الصحفيين الفلسطينيين وحرية الصحافة بما يمارسه من جرائم قتل وإطلاق نار واعتقالات وقمع واعتداءات ومنع حرية الحركة والتنقل، والتي وصلت الى أكثر من 800 انتهاكا خلال العام الماضي، وما يقارب من 360 انتهاكًا وجريمةً منذ بداية العام الحالي، مطالبين المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالعمل بإجراءات حقيقية لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين.
  • تحمل نقابة الصحفيين الاحتلال المسؤولية إزاء استمرار اعتقال 15 صحفيا وتطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بضرورة الضغط من أجل الإفراج عنهم. مطالبة بوقف سياسة الكيل بمكيالين والتي تمارسها بعض المؤسسات الدولية في تعاملها مع قضايا انتهاكات الحريات وحرية الرأي والتعبير.
  • تشدد نقابة الصحفيين الفلسطينيين على ضرورة تعزيز الخطاب الفلسطيني، بما يوحد شعبنا ويحافظ على تماسكه أمام جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساته، والعمل من أجل حماية روايتنا الفلسطينية والتي يحاول الاحتلال النيل منها من خلال رواية الاستيطان والاستعمار والتهويد.
  • تؤكد نقابة الصحفيين الفلسطينيين على ضرورة حماية المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، ومواجهة التدخلات والتقييد التي تفرضها إدارات هذه المواقع وانحيازها للاحتلال الإسرائيلي.
  • تبرق نقابة الصحفيين التحية لأسر شهداء الصحافة وللأسرة الصحافية، وعشرات الجرحى من الصحفيين الذين ما يزالون يعانون جراء اصابتهم برصاص الاحتلال وقصفه، مؤكدة على أنها لن تتخلي عنهم، وستبقى وفية لتضحياتهم الغالية.
الشهيد الصحفي ياسر مرتجى ارتقى خلال تعطيته لمسيرات العودة في السادس من نيسان العام ٢٠١٨

شهداء الصحافة الفلسطينية

الاسمالعمرجهة العملتاريخ الاستشهادمكان الاستشهادكيفية الاستشهاد
 أحمد أبو حسين 26 مراسل إذاعة صوت الشعب 25/4/2018 مستشفى تل هاشوميراستشهد متأثراً بجروحه التي أصيب بها، إثر استهدافه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية برصاصة حيّة متفجّرة أصابته في بطنه من الجهة اليسرى، أثناء تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” في المناطق الحدودية شرق قطاع غزة، يوم الجمعة 13 نيسان 2018. 
عبد الله فضل مرتجى26قناة الأقصى وشركة “النبراس” الإعلامية/ مصور ومراسل25/8/2014حي الشجاعيةاستشهد إثر قصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال  أثناء تغطيته الإعلامية في حي الشجاعية.
علي شحتة أبو عفش36مركز الدوحة لحرية الإعلام”- فرع “فلسطين” / مدير للبرامج13/8/2014بيت لاهيااستشهد إثر إصابته في انفجار صاروخ من مخلفات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
سيمونه كاميللى “صحفي إيطالي”35وكالة “الأسوشيتدبرس”/ مصور13/8/2014بيت لاهيااستشهد إثر إصابته في انفجار صاروخ من مخلفات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
حمادة خالد مقاط29مؤسسة “سجى”/ مدير إعلامي4/8/2014غزةاستشهد إثر إصابته في قصف من طائرة استطلاع حربية إسرائيلية بالقرب من منزله في شارع النفق.
شادي حمدي عياد26محرر صحفي حر2/8/2014حي الزيتوناستشهد إثر إصابته في قصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنزله بحي الزيتون.
عبد الله نصر خليل فحجان22موقع “الأقصى الرياضي”

موقع “صدى الملاعب”
1/8/2014رفحاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة استطلاع حربية إسرائيلية “مجزرة رفح”
محمد ماجد ضاهر27صحيفة “الرسالة”  محرر صحفي31/7/2014حي الشجاعيةاستشهد إثر إ قصف منزله بصاروخ من الطائرات الحربية، واستشهد 5 من أفراد عائلته، ثم استشهد هو متأثرًا بجروحه؛ إضافة إلى استشهاد ابنته.
محمد نور الدين مصطفى الديري22الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام/ مصور صحفي30/7/2014حي الشجاعيةاستشهد في قصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال الاحتلال لسوق الشجاعية أثناء تغطيته للاحداث.
رامي فتحي حسين ريان26الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام/ مصور صحفي30/7/2014سوق الشجاعيةاستشهد إثر إصابته في قصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي لسوق الشجاعية أثناء تغطيته للاحداث.
سامح محمد العريان29فضائية الأقصى/ مصور صحفي30/7/2014الشجاعيةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة استطلاع حربية إسرائيلية على سوق الشجاعية.
عاهد عفيف زقوت50تلفزيون فلسطين/ إعلامي رياضي

فضائية الكتاب الرياضي/ مراسل
30/7/2014غزةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة استطلاع حربية إسرائيلية لشقته السكنية في المجمع الإيطالي في حي النصر.
عزت سلامة ضهير23شبكة الحرية الإعلامية الإلكترونية/ مراسل29/7/2014رفحاستشهد إثر إصابته في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزله في رفح، المكون من 3 طوابق؛ ما أدى إلى استشهاده، بالإضافة لاستشهاد 21 شخصًا من أفراد عائلته.
بهاء الدين الغريب58تلفزيون فلسطين/ رئيس تحرير الأخبار العبرية29/7/2014رفحاستشهد جراء القصف الذي استهدفه أمام منزله مع ابنته من قبل طائرة استطلاع حربية إسرائيلية في مدينة رفح.
عبد الرحمن زياد أبو هين28قناة “الكتاب”/محرر

 وكالة “صفا”/ مراسل صحفي
23/7/2014حي الشجاعيةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة حربية إسرائيلية استهدف منزله في حي الشجاعية بغزة.
خالد رياض محمد حمد25وكالة (Continue ) الإعلامية/مصور صحفي20/7/2014حي الشجاعيةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة استطلاع حربية إسرائيلية في حي الشجاعية.
نجلاء محمود الحاج29مواقع التواصل الاجتماعي/ ناشطة إعلامية10/7/2014مخيم خانيونساستشهدت في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي للمنزل الذي كانت تسكنه وأهلها في مخيم خانيونس؛ ما أسفر عن استشهاد الصحفية نجلاء وسبعة آخرين من أفراد عائلتها.
حامد عبد الله شهاب33ميديا 24 /صحفي9/7/2014غزةاستشهد إثر إصابته في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي  لسيارة المؤسسة التي كان واضحًا عليها إشارة الصحافة، وذلك في شارع الرمال وسط غزة.
محمد موسى أبو عيشة24إذاعة zzz*zالقدس التعليميةzzz*z/ مدير20/11/2012دير البلحاستشهد إثر استهدافه بصاروخ من طائرة حربية إسرائيلية، بينما كان يسير على قدميه.
محمود علي أحمد الكومي29فضائبة الأقصى/ مصور20/11/2012غزةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة حربية إسرائيلية لسيارة فضائية الأقصى في شارع الشفاء.
حسام محمد سلامة30فضائية الأقصى/ مصور20/11/2012غزةاستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من طائرة حربية إسرائيلية لسيارة فضائية الأقصى في شارع الشفاء.
فيكتور آرغوني (ايطالي)36 مراسل صحفي لجريدة ( ايل مانيفستو) الإيطالية، أحد أعضاء حركة التضامن العالمية 20/4/2011 غزة تم اختطافة وقتله من قبل مجموعات متطرفة
جودت كيليجلار “تركي”38محرر الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإغاثة الإنسانية الخيرية31/5/2010غزةاستشهد إثر إصابته بعيار ناري في الرأس خلال مشاركته في تغطية رحلة سفن “أسطول الحرية” المتوجهة  إلى قطاع غزة المحاصر.
علاء حماد محمود مرتجى26إذاعة البراق9/1/2009غزةاستشهد إثر إصابته في قصف بصواريخ طائرة حربية إسرائيلية في حي الزيتون.
ايهاب جمال حسن الوحيدي33مصور تلفزيوني خاص للرئيس الشهيد أبو عمار

مصور تلفزيوني خاص للرئيس محمود عباس
8/1/2009غزةاستشهد إثر قصف منزلة من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي بثلاث صواريخ  على برج الأطباء في منطقة تل الهوى.
باسل إبراهيم فرج22التلفزيون الجزائري/مساعد مصور6/1/2009غزةاستشهد في قصف صاروخي من طائرة  حربية إسرائيلية للبرج السكني الذي كان به في حي تل الهوى.
عمر عبد الحافظ السيلاوي28قناة الأقصى الفضائية /مصور3/1/2009بيت لاهيااستشهد إثر إصابته في قصف طائرة حربية إسرائيلية لمسجد الدكتور إبراهيم المقادمة، بينما كان يصور في المكان.
فضل صبحي شناعة23وكالة zzz*zرويترزzzz*z مصور16/4/2008قرية جحر الديكاستشهد إثر إصابته في قصف مدفعي إسرائيلي، استهدفه أثناء تصويره مجزرة الاحتلال في جحر الديك.
حسن زياد شقورة23إذاعة صوت القدس، وصحيفة الاستقلال وموقع وكالة فلسطين اليوم الإخبارية/ مصور15/3/2008بيت لاهيااستشهد إثر إصابته في قصف طائرة حربية  إسرائيلية لسيارة شمال قطاع غزة.
سمير قصير45مؤسسة “النهار”/يعمل مديراً لدار نشرها، وكاتباً في يوميتها2/6/2005بيروتاستشهد إثر إصابته في انفجار عبوة ناسفة مزروعة في أسفل سيارته المتوقفة مقابل منزله في الأشرفية بينما كان يستقلها.
مازن سعود الطميزي25قناة العربية/ مراسل

قناة الاخبارية/مراسل
12/9/2004بغداداستشهد إثر إصابته في قصف صاروخي من مروحية أمريكية أثناء إعداد تقرير لعملية قصف سابقة.
محمد عادل أبو حليمة21إذاعة zzz*zصوت النجاحzzz*z مراسل متطوع22/3/2004مخيم بلاطةاستشهد إثر إصابته برصاص جنود الاحتلال الإسرائيليين، أثناء تغطيتة اجتياح مخيم بلاطة.
خليل محمد خليل الزبن59مدير المكتب الصحفي للرئيس الشهيد ياسر عرفات في تونس، رئيس تحرير مجلة النشرة بعد اغتيال ميشيل النمري ولغاية استشهاده في غزة، مؤسس مكتب “وفا” في دمشق عام 1973.2/3/2004غزةاغتيل باثنتي عشرة رصاصة من أسلحة كاتمة للصوت عند مغادرته مكتبه في حي الصبرة.
مازن ناجي دعنا41وكالة رويترز/ مصور تلفزيوني17/8/2003بغداداستشهد إثر إصابته بطلقات رشاش من دبابة أمريكية على مشارف سجن أبو غريب.
جيمس هنري دومنيك ميللر “انجليزي””34مالك شركة (Frost Bite ) للإنتاج الإعلامي2/5/2003رفحاستشهد إثر إصابته في إطلاق نار من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، حين كان يصور فيلمًا وثائقيًا في رفح.
نزيه عادل دروزة46تلفزيون فلسطين، ووكالة (AP )/ مصور19/4/2003نابلساغتاله رصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيته اقتحام البلدة القديمة، بالقرب من مدرسة الفاطمية.
فادي نشأت علاونة22قسم الصحافة/ سنة رابعة جامعة النجاح الوطنية12/4/2003عزموطاستشهد إثر سقوطه على الصخر أثناء مطاردته من قبل دورية عسكرية لجيش الاحتلال.
طارق نعيم خليل أيوب36قناة الجزيرة/ مراسل8/4/2003بغداداستشهد إثر إصابته في قصف طائرات أمريكية لمكتب قناة الجزيرة في بغداد.
عصام مثقال حمزة التلاوي30إذاعة صوت فلسطين22/9/2002رام اللهاستشهد إثر إصابته بعيار ناري بالرأس أطلق عليه جنود الاحتلال أثناء تغطية مسيرة سلمية في مدينة رام الله  تضامناً مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي تحاصره قوات الاحتلال في مقره.
عماد صبحي أبو زهرة30مكتب النخيل للصحافة والإعلام/ مدير12/7/2002جنيناستشهد إثر إصابته بعيارات نارية أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي من داخل مجنزرة وسط مدينة جنين.
أمجد بهجت العلامي22تلفزيون فلسطين/ مصور18/3/2002الخليلاستشهد إثر إصابته بعيار ناري متفجر أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي.
جميل عبد الله نواورة35تلفزيون فلسطين14/3/2002رام اللهأثناء العدوان الإسرائيلي على محافظتي رام الله والبيرة.
أحمد نعمان38تلفزيون بيت لحم/ مدير8/3/2002بيت لحماستشهد إثر إصابته أثناء العدوان الإسرائيلي على بيت لحم.
رفايلي تشرييلو” ايطالي”42مصور صحفي مستقل11/3/2002رام اللهاستشهد إثر إصابته برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي  وسط مدينة رام الله.
محمد عبد الكريم البيشاوي27مكتب النجاح للصحافة، مراسل “إسلام أون لاين”، مراسل
صحيفة الحياة الجديدة/مصور صوت الحق والحرية/كاتب
31/7/2001نابلسقصف صاروحي من طائرة حربية إسرائيلية أثناء تواجده في المركز الفلسطيني للدراسات والإعلام.
عثمان عبد القادر القطناني24وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، مكتب نابلس المقدسي للصحافة/ مراسل31/7/2001نابلساستشهد إثر إصابته في قصف صاروحي من طائرة حربية إسرائيلية أثناء تواجده في المركز الفلسطيني للدراسات والاعلام.
عزيز يوسف التنح32وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”28/10/2000بيت لحماستشهد إثر إصابته برصاصة في الرأس أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي.
هاني محمود عبدالرحمن عابد32صحيفة الاستقلال2/11/1994خان يونساستشهد إثر تفجير سيارته والواقفة في الساحة المجاورة لكلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس، “بعد تفخيخها” أثناء صعوده إليها.
ناجي سليم حسين العلي36رئيس رابطة الكاريكاتيريين العرب في 1983م؛ وعمل في جريدة “القبس الدولية”.29/8/1987لندناغتاله عملاء الموساد الإسرائيلي بإطلاق الرصاص عليه من مسافة قصيرة.
ميشيل النمري(أردني)37رئيس تحرير مجلة “النشرة”18/9/1985اثينااغتالته جماعة أبو نضال في اثينا
حسن عبد الحليم الفقيه30جريدة الفجر والبيادر والقدس0/0/1985قطنه – القدساغتالته المخابرات الاسرائيلية بعد اختطافه لمدة 3 شهور بسبب كشفة عن اسماء لسماسرة بيع اراضي للإسرائيليين في منطقة القدس ورام الله
حنّا عيد مقبل43رئيس”تحرير فلسطين ” الثورة بعد اغتيال محررها الأول كمال ناصر، أسس أول مجلة لحركة فتح، ساهم في تأسيس الإعلام الفلسطيني الموحد.3/5/1984نيقوسيااغتالته الموساد الإسرائيلي بإطلاق النار عليه من مسدس كاتم للصوت.
حنة شاهين جريس37مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهدت نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
صباح كردية28مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهدت  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
منى خطاب23مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهدت  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
سليم العيساوي47مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهد  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
سناء عزام عبدالله20مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهدت  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
بهاء الدين منصور (الاسم تنظيمي )22مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهد  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
صبحي علوان55مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهد  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
محمد عبدالله عزام مركز الابحاث الفلسطينية-بيروت5\2\1983بيروتاستشهد  نتيجة انفجار سيارة مفخخة  من قبل جهات مرتبطة عضويا بإسرائيل في بيروت.
ابو حسني55فلسطين الثورة –وفا0/0/1982بيروتأثناء نقل مراسلين الى أماكن الاشتباكات مع العدو الإسرائيلي
ميشيل النمري (أردني)32 رئيس تحرير مجلة “النشرة” التي كانت تعنى بفضح فساد الأنظمة العربية 0/8/ 1982 اثينا اغتالته جماعة أبو نضال
علي يوسف أحمد فودة مؤسس جريدة رصيف8120/8/1982بيروتاستشهد إثر إصابته بقذيفة إسرائيلية خلال حصار بيروت.
نِعَم فارس (لبناني)25صوت الثورة الفلسطينية20\8\1982بيروتاستشهدت اثناء تفجر لغم ارضي بها وهي تغطي ردود الافعال على الهدنه ما بين المنظمة واسرائيل عام 1982
عبد الوهاب الكيالي42رئيس تحرير مجلة “قضايا عربية”7/12/1981بيروتاغتاله بالرصاص مسلحان في مكتبه في حي ساقية الجنزير في بيروت.
ماجد محمد عبد القادر أبو شرار45مسؤول الإعلام الموحد

رئيس تحرير جريدة “فتح”
9/10/1981رومااغتاله الموساد الإسرائيلي  بتفجير قنبلة وضعت تحت سريره في أحد فنادق روما أثناء مشاركته في فعاليات مؤتمر عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
عثمان عثمان21مصورا في وكالة وفا10\5\1981مخيم برج البراجنه \لبناناستشهد فورا اثر قصف المليشيا اللبنانية للمنطقة الشرقية من بيروت
احمد صالح جمعة(خالد عبد الكريم )25وكالة وفا للإنباء15\5\1981بيروتتوفي اثر إصابته بقذيفة هاوزر سقطت على مبنى وكالة “وفا”
عادل وصفي (عراقي)30فلسطين الثورة20/6/1979بيروتاغتالته المخابرات العراقية
عبد الحافظ الأسمر

zzz*zعمر المختارzzz*z
36مؤسسة السينما الفلسطينية/ مصور15/3/1978بيروتأثناء توثيقه المصور  للاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان، أصيب بقذيفة في منطقة صف الهوى وترجل جنود الاحتلال وأطلقوا الرصاص عليه مباشرة، ليرتقي شهيدًا مع زميله إبراهيم مصطفى ناصر.
إبراهيم مصطفى ناصر

 zzz*zمطيع إبراهيمzzz*z
36مؤسسة السينما الفلسطينية/ مصور15/3/1978بيروتأثناء توثيقه المصور  للاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان، استشهد إثر إصابته بقذيفة في منطقة صف الهوى؛ وترجل جنود الاحتلال وأطلقوا الرصاص عليه مباشرة ليرتقي شهيدًا مع زميله عبد الحافظ الأسمر.
سعيد حمامي48الاعلام المركزي ثم دبلوماسي فلسطيني4/1/1978لندناغتيل في مكتبة حيث اطلقت علية عدة رصاصات ،ويعتقد غالبا ان الموساد الاسرائيلي كان وراء اغتياله.
عز الدين القلق42مكتب إعلام منظمة التحرير –باريس3/8/78 19باريستم تصفيته في مكتبة بباريس ودفن في بيروت
هاني جوهرية37مؤسسة السينما الفلسطينية/ مصور11/4/1976لبناناستشهد إثر إصابته بقذيفة إسرائيلية في جبال عين طورة أثناء قيامه بعمليات تصوير.
ابو شعبان53وكالة وفا0/0/1976بيروتاستشهد بعد اصابته بقذيفة هاون استهدفت مبنى وكالة وفا
رينغو (محمود المصري)24وكالة وفا0/0/1976بيروتاصابته قذيفة مباشرة فتت كل جسده –في شارع الفاكهاني ببيروت
طلال رحمة(سوري)35فلسطين الثورة0/0/1976بيروتأثناء تغطية أحداث في تل الزعتر المحاصر
كمال عدوان39مسؤولا عن مكتب الإعلام في  منظمة التحرير الفلسطينية10/4/1973بيروتاستشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت.
كمال بطرس إبراهيم ناصر49أصدر جريدة “البعث” اليومية في رام الله، ثم مجلة “الجيل الجديد”
تولى رئاسة تحرير مجلة “فلسطين الثورة” في حزيران 1972م.
وكان مشرفًا على الإعلام الموحد
10/4/1973بيروتاستشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت.
كمال عدوان39مسؤولا عن مكتب الإعلام في  منظمة التحرير الفلسطينية10/3/1973بيروتاستشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وائل عادل زعيتر38جريدة فتح /مراسل ، كاتب في صحف إيطالية17/10/1972رومااغتاله الموساد عند مدخل شقته في ساحة هانيبال، وسط روما.
غسان كنفاني36الهدف/ رئيس تحرير8/7/1972بيروتاغتاله الموساد بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت.
المصدر وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا
خمسة عشر صحفيا فلسطينيا يقبعون في سجون الاحتلال

الأسرى الصحفيين:

وقال نادي الأسير الفلسطينيّ في بيان صدر عنه في اليوم العالميّ لحرية الصحافة[1]، والذي يُصادف يوم غد الثلاثاء الموافق الثالث من أيار/ مايو من كل عام، إنّ سلطات الاحتلال تواصل اعتقال (15) صحفيًا في سجونها من بينهم الصحفية بشرى الطويل المعتقلة إداريّا، وتفرض عليهم ظروف اعتقالية قاسية، كما كافة الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال. 

وتهدف سلطات الاحتلال عبر عمليات اعتقال الصحفيين، محاولة تقويض دورهم في كشف وفضح جرائم الاحتلال، وتقييد حرّيّة الرأي والتعبير[2]، حيث شكّل دور الصحفيّ الفلسطينيّ وما يزال دورًا نضاليًا خاصًا نتيجة لكثافة العنف الذي يواجهه خلال عمله، ومواجهته المستمرة لسياسات الاحتلال التّنكيلية منذ عقود، سواء كان ذلك عبر الملاحقة والتهديد والاعتقال.
 
وصعّد الاحتلال من ملاحقة الصحفيين والنشطاء وكل من يعمل على فضح جرائمه وانتهاكاته بالاعتقال وتوجيه تهم تندرج ضمن ما يسميه بـ”التحريض”، حيث عمل على استغلال هذا المفهوم الفضفاض بتوسيع دائرة الاستهداف، خاصة مع تطور الأدوات التي مكّنت الصحفيّ من استخدامها لاسيما مواقع التواصل الاجتماعيّ، وبروز نشطاء إلى جانب الصحفيين الذين عملوا على فضح انتهاكات الاحتلال.

 فمنذ أواخر عام 2015، والذي تزامن مع اندلاع “الهبة الشعبية”، صعّد الاحتلال من اعتقال المئات من المواطنين تحت بند ما يُسمى “بالتحريض” على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وطالت هذه الاعتقالات صحفيين، وطلبة، وأكاديميين، ونشطاء، كما وتعرضت شركات بث وإذاعات ومقرات فضائيات خلال الأعوام القليلة الماضية، إلى الإغلاق من قبل الاحتلال بأوامر عسكرية، رافق ذلك عمليات تخريب، ومصادرة، كما أنّ وبعض وسائل الإعلام أُغلقت جرّاء ذلك، وفقد مجموعة كبيرة من الصحفيين عملهم.  

ولفت نادي الأسير إلى أن واقع الاحتلال فرض على مدار العقود الماضية على الصحفيّ الفلسطينيّ الانخراط بالنضال بكافة أشكاله وأدواته كحق مشروع له في تقرير المصير ومقاومة الاحتلال، ولم يعد يقتصر نضاله عبر عمله الصحفيّ. 

 ومن أبرز الصحفيين المحكومين بأحكام عالية في سجون الاحتلال الذين تمكّنوا عبر سنوات اعتقالهم من انتاج الشعر والأدب وساهموا معرفيًا في مختلف المجالات، رغم الحرمان من أداء مهنتهم منهم: الأسير محمود عيسى المحكوم بالسّجن ثلاث مؤبدات و(46) عامًا؛ الأسير باسم خندقجي المحكوم بالسّجن لثلاث مؤبدات، والأسير أحمد الصيفي المحكوم بالسّجن لمدة (17) عاماً، والأسير منذر مفلح المحكوم بالسّجن لمدة (30) عامًا، والأسير هيثم جابر المحكوم بالسّجن لمدة (28) عامًا. واستمر الاحتلال كذلك في التضييق عليهم ومصادرة انتاجهم المعرفيّ، وملاحقتهم، ولم يكتف بذلك بل تعرض العديد منهم لسياسة العزل الإنفراديّ.

وشكّلت جريمة الاعتقال الإداريّ أبرز السياسات الممنهجة التي تستهدف الصحفيين، حيث تواصل اعتقال ثلاثة صحفيين إداريّا، وهم: نضال أبو عكر، وبشرى الطويل، وعمر أبو الرب.

وجدد نادي الأسير مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية، بالتدخل جديًا لوضع حد لانتهاكات الاحتلال المتواصلة بحقّ الصحفيين، ومنها عمليات الاعتقال الممنهجة، وضمان حقّهم في ممارسة حرّية الرأي والتعبير. 

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة