loading

الكابينت والضفة: حرب على وجود السلطة

ترجمة محمد أبو علان

الكبنيت يصادق على شرعنة خمس بؤر إستيطانية، وفرض عقوبات على شخصيات من السلطة الفلسطينية- ترجمة محمد علان دراغمة:

وزير المالية الإسرائيلي سموتريس قدم للكبنيت السياسي – الأمني سلة عقوبات ضد السلطة الفلسطينية على خلفية عملها ضد إسرائيل في المحاكم الدولية في لاهاي.

الكبنيت صادر تقريباً على كل العقوبات التي تقدم بها سموتريش على الرغم من معارضة الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك لخطوات سموتريش.

قائمة العقوبات على السلطة الفلسطينية التي صادق عليها الكبنيت:

المصادقة على شرعنة خمس بؤر استيطانية وهي افيتار وسدي افرايم وأدوريم وحالتس ووجفعات أساف، والخطوة جاءت رداً على اعترافات بالدولة الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر، كما شملت العقوبات مصادقة الكبنيت على توسيع البناء في المستوطنات.

وشملت قرارات الكبنيت عقوبات على شخصيات من السلطة الفلسطينية تشمل  قيود على الحركة ومنع من السفر ، ومحاربة ظاهرة التحريض، وطرد شخصيات رفيعة، وسيكون مطلوب من مجلس الأمن القومي تحديد هوية الشخصيات الرفيعة التي ستتخذ ضدها العقوبات.

كما شملت القرارات ملاحقة عمليات البناء غير المرخص في مناطق B، بما فيها المحمية الطبيعية في صحراء الضفة الغربية،  على الرغم من أن هذه المناطق تحت مسؤولية السلطة الفلسطينية إدارياً، والسسيطرة الأمنية فيها إسرائيلية، ولكن الفلسطينيون التزموا بعدم البناء فيها كونها محيمات طبيعية، لكنهم خرقوا الإتفاقيات.

عن أموال المقاصة:

مقابل العقوبات التي تم المصادقة عليها ضد الفلسطينيين، سيتم الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل لصالح الفلسطينيين، الأموال التي سيفرج عنها لن تشمل الأموال المخصصة لقطاع غزة، كما سيتم اقتطاع قيمة رواتب الأسرى وعائلات الشهداء، في المجمل سيتم الإفراج عن مئات ملايين الشواقل.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة