loading

السنوار: أسيرًا مُحررًا وشهيدًا مُشتَبِكًا

هيئة التحرير

أعلنت حركة حماس ارتقاء رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار خلال اشتباك مع قوات الاحتلال وقع في منطقة تل السلطان في مدينة رفح، فمن هو يحيى السنوار؟! 

ولد يحيى السنوار في مخيم خانيونس جنوب قطاع غزة في العام 1962 حيث سكنت عائلته عقب تهجيرهم من مجدل عسقلان خلال النكبة عام 1948، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في خانيونس، ثم التحقق بتخصص اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة. 

اعتُقل السنوار للمرة الأولى عام 1982 وحكم عليه بالسجن بالسجن الإداري لمدة أربعة أشهر، ثم أُعِيد اعتقاله لثمانية أشهر عام 1985، وفي العام 1988 اعتقل مرة أخرى وحكم عليه بالسجن أربعة مؤبدات و25 عامًا بتهمة تأسيس جهاز أمني، ليقضي منها 22 عامًا قبل أن يتم الإفراج عنه خلال صفقة تبادل الجندي جلعاد شاليط عام 2011 رفقة أكثر من ألف أسيرًا وأسيرة.

عقب تحرره من الأسر شارك في الانتخابات الداخلية لحماس سنة 2012، وفاز حينها بعضوية المكتب السياسي للحركة ومشرفًا على جهازها العسكري، واستمر في هذا المنصب حتى العام 2017 حينما تم انتخابه قائدًا لحركة حماس في قطاع غزة، واستمر في منصبه حتى تم انتخابه رئيسًا لحركة حماس في شهر أغسطس المنصرم عقب اغتيال رئيسها إسماعيل هنية.

اتهم الاحتلال السنوار بالتخطيط والتنفيذ لعملية “طوفان الأقصى” في شهر أكتوبر المنصرم، واضعًا إياه على قائمة الاغتيالات، وفي ذات السياق فرضت أمريكا وبريطانيا عقوبات عليه، قبل أن يعلن الاحتلال ارتقاء السنوار خلال اشتباك في رفح أمس الخميس

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة