صافرة فلسطينية في الملاعب الدولية

هبة سعدية: صافرة فلسطينية في ملاعب دولية

هيئة التحرير

تستعد الحكمة الفلسطينية هبة سعدية لتكون حاضرة  في تحكيم مباريات تصفيات كأس العالم للسيدات 2023 التي ستقام في استراليا ونيوزيلندا، وتعد الحدث الأهم في عالم كرة القدم النسوية ، فيما تشارك حاليا في تحكيم بطولة موريس ريفيلو 2022 للرجال تحت 21 عاما والتي تستضيفها فرنسا بمشاركة 12 دولة حول العالم.

سعدية الفلسطينية تقيم في السويد وفي حديثها إلى “بالغراف” تقول “الصدفة هي من قادتني إلى عالم التحكيم بعد إنهاء تخصص التربية الرياضية والعمل معلمة رياضة”.

وأضافت أنها شاركت في تمرين لأول مرة للتحكيم ولاحظت أن كل المشاركين من الرجال، ومن هنا بدأت حياتها في عالم التحكيم منذ العام 2016.

وتقول إنها تعيش في حالة مختلفة عن باقي الحكام خلال المباريات خاصة وأنها تمثل فلسطين وتسعى من خلال عملها إيصال رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم وإبراز اسمها في أبرز المحافل الرياضية والتي تحظى بمتابعة وتغطية كبيرة.

وتطمح لأن تكون ضمن الطاقم التحكيمي الذي سيتولى إدارة مباريات كأس العالم للسيدات 2023، وتعمل جاهدة للحفاظ على مستواها وتقديم كل ما لديها للفوز بمقعد تحكيمي في النهائيات.

وتعد سعدية أحد الحكام في دوري الدرجة الأولى للرجال في السويد، والدوري النسوي الذي يصنف في الترتيب الثاني على مستوى العالم حسب تصنيف الفيفا، وتضيف هنا” اجتهدت كثيرا لإقناع الاتحاد السويدي في أن التواجد في تحكيم المباريات.

وشاركت سعدية في العديد من الاحداث الرياضية العالمية والعربية ومنها مباراة نصف نهائي كأس أسيا للسيدات في تايلاند تحت 14 عاما، وكأس أسيا للسيدات في الأردن وكانت ضمن طاقم التحكيم للمباراة النهائية، كما شاركت في دورة الألعاب الأسيوية في اندونيسيا 2018 وكانت ضمن طاقم التحكيم للمباراة النهائية بين اليابان والصين، وفي العام ٢٠١٩، وبالتحديد في بطولة آسيان ” ASEAN” حكمت فيها مباراة النصف نهائي و النهائي بين تايلاند و فيتنام. كما شاركت في نفس العام في بطولة كأس آسيا للسيدات تحت 19 عام في تايلاند، شاركت بتحكيم المباراة النهائية.

وفي العام 2020 شاركت في تحكيم ذهاب المباراة النهائية المؤهلة لاولمبياد طوكيو، وشاركت في تحكيم نهائي كأس العرب في مصر 2021، ونهائي كأس أسيا  للسيدات في الهند 2022.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة