هل يصنع النشامى فارقاً في الدوري الفلسطيني

أحرار جبريني

استغلت الأندية الفلسطينية توقف الدوري الأردني وبادرت للتعاقد مع لاعبي الاندية الاردنية، فتعاقد جبل المكبر مع لاعب الصريح عارف الحاج ولاعب الوحدات أحمد الياس ولاعب معان محمد المشه فيما تعاقد نادي مركز بلاطة مع لاعب الوحدات فراس شلباية، ووقع شاهر شلباية لاعب الوحدات على كشوفات هلال القدس، ومحمد الباشا لاعب الجزيرة مع السموع، وتصل مدة عقود اللاعبين لستة أشهر كون البطولات الاردنية الكبرى ستنطلق بعد ثمانية أشهر، ويتوقع أن يتزايد اعداد اللاعبين الاردنيين في الاندية الفلسطينية لأن التوقف سيطول ولا يوجد ما يحافظ على لياقة وحساسية اللاعبين للمباريات غير الاحتراف الخارجي.

ظاهرة إيجابية ..

يقول المحاضر الاسيوي أحمد الحسن في حديث ل”بالغراف”: “إن توافد اللاعبين خلال مرحلة إياب الدوري بإنتقالهم للعب مع الفرق الفلسطينية تعتبر ظاهرة إيجابية وذلك لضخ دماء جديدة وتبادل الخبرات”، متابعاً “أننا في فلسطين تعودنا على الاستعانة بلاعبي الداخل فقط، ولكننا لم نتطلع على تواجد لاعبين محترفين من دوريات خارجية لذلك نحن بحاجة لمعرفة أساليب لعب اخرى لعمل اضافة للدوري خاصة أن هؤلاء اللاعبين هم لاعبي الصف الأول في الدوري الاردني”.

ويتأمل المحاضر الأسيوي من الاندية الفلسطينة تقييم وضعها بعد مرحلة الإياب إذا تم تحقيق الأهداف المرجوة أم لا، مؤكداُ بذات الوقت على ضرورة توفير الإدارات مصادر تمويل دائمة  وعمل دراسة معمقة ومسبقة اذا أرادت الاستمرار بالتطوير وتحقيق الألقاب حتى يتم توقيع مع اللاعبين المحترفين لموسمين أو أكثر وليس لمرحلة واحدة لتطوير الكرة الفلسطينية.

لماذا سعت الأندية الفلسطينية للتعاقد مع المحترفين النشامى..

يوضح الصحفي والمحلل الرياضي محمد العراقي ل”بالغراف” الأسباب التي شجعت الأندية للتعاقد مع المحترفين النشامى وموافقة اللاعبين للعب، ولعل أبرزها يتمثل في أن  الدوري الأردني متوقف الآن والموسم الجديد سيبدأ في الصيف وسوق الإنتقالات مفتوح كون اللاعبين لا يلعبون، وأن الاندية الفلسطينية في سوق الانتقالات الشتوية الذي يعتبر صعب ومحدود في انتقال اللاعبين الفلسطينين من انديتهم لاندية اخرى.

وتابع: “بخصوص موافقة اللاعبين النشامى فقد وجدو انها فرصة للمحافظة على لياقتهم البدنية وتبادل الخبرة والاستفادة من المردود المالي”. 

النجاح يحدده تكامل الأداوات..

يقول الصحفي الرياضي الأردني صالح الراشد ل”بالغراف” بأن وجود  اللاعبين يشكل إضافة كبيرة لأي فريق وبالذات اللاعب أحمد ثائر القادرة على اللعب بكفاءة عالية في عدة مراكز، فيما تعتبر خبرات فراس شلباية مطلوبة لأي فريق وهو قادرعلى ضبط إيقاع الفريق بسهولة ، فيما يبحث عارف الحاج عن تقديم أوراقه بقوة لجبل المكبر ولمدرب المنتخب الأردني تحت ٢٣ سنة عبدالله أبو زمع والذي استدعاه للمنتخب في إشارة واضحة لإيمان أبو الزمع بقدراته، اما شاهر شلباية المحترف في صفوف هلال القدس والذي لعب للوحدات والحسين اربد فهو مشروع مهاجم وسيستفيد من تجربته الاحترافية بفتح الطريق أمامه بالعودة لفريق الوحدات.

واتوقع النجاح لهؤلاء اللاعبين في مهامهم مع فرقهم، لكن النجاح الشمولي يحققه الفريق بما يملك من أدوات متكاملة في عدة مراكز.

عوائقإنتقالاللاعبين..

ويشير العراقي  إلى أن مشاركة بعض المحترفين غير واضحة لغاية الآن بسبب عدم إصدار تصاريح دخول لهم من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي مما يسبب عائقاً أمام الاندية الفلسطينية لأن مرحلة الإياب مضغوطة بفترة زمنية قصيرة من قبل الاتحاد الفلسطيني وفي حال عدم إصدار التصاريح أو صدوره باخر المرحلة ستلتغي الصفقة،  موضحاً بأن نادي إسلامي قلقيلية ومركز الأمعري وجبل المكبر والسموع ومركز بلاطة لم يصل بعض محترفينهم لغاية اللحظة مثل فراس شلباية وأحمد ثائر وغيرهم من الأسماء.

بدوره يوضح الحسن بأن النقطة السلبية تتمثل في ردة فعل الأندية الفلسطينية كونها تتعامل دون خطة استراتيجية حيث شعرت بعض الاندية بعد إنتهاء مرحلة الذهاب أن وضعها أصبح في خطر ومهددة بالهبوط والبعض الاخر كالفرق التي تريد االمنافسة على الصدارة عملت على الاستعانة بلاعبي المحترفين الخارجية لمرحلة الاياب فقط حتى تحقق لقب.

مشاركة اللاعبين وتأثيرهم..

ويتابع العراقي: “بان لاعب  جبل المكبر والمنتخب الأولمبي الاردني عارف الحاج تم اشراكه بالشوط الثاني  ولفت انظار الجميع وظهر بصورة مميزة وصنع الهدف الثاني واذا اندمج مع الفريق سيكون ورقة رابحة، أما اللاعب شاهر شلباية فقد تم اشراكه بالدقائق الاخيرة فيصعب تقييمه، فيما لم يظهر محمد الباشا مدافع فريق السموع بالشكل المطلوب في أول مباراة له، بانتظار اندماجه مع زملائه”.

وختم حديثه: “سننتظر ظهوراللاعبين لنرى مستواهم ومدى تأثيرهم ومن سيكون منهم ورقة رابحة لفريقه ولكن الحديث عن ذلك مبكراً”.

هدية لإبقاء الجهوزية..

الصحفي الأردني صالح الراشد أكد على أن احتراف اللاعبين جاء ليقدم لهم خدمة كبيرة في ديمومة مزاولة كرة القدم التي توقفت في الاردن بسبب تغيير أجندة الموسم الكروي ليكون الانطلاق في شهر  أغسطس/ آب، وهو أمر سيلحق الضرر بجهوزية اللاعبين ليكون الاحتراف طوق نجاة للاعبين وبالذات فراس شلباية وأحمد ثائر الباحثين عن موقع ثابت في فريق الوحدات، وسبقهم في الاحتراف مع الاندية الفلسطينية شاهر شلباية وهو شقيق فراس.

محترفي النشامى وانتقالهم..

شاهر شلباية نجم هلال القدس ولاعب الوحدات سابقاً  أخبرنا بأنه تم التواصل معه من قبل نادي هلال القدس ومن ثم تم الاتفاق معهم وتوقيعه على كشوفات النادي،  مشيراً إلى أن الذي جعله يوقع على كشوفات الفريق أن أصوله فلسطينية وتوقف الدوري الأردني، عدا أنه كان يتابع بعض المباريات في دوري المحترفين الفلسطيني ودائما كان أداء فريق هلال القدس يلفت نظره. 

عارف الحاج نجم جبل المكبر ولاعب المنتخب الاولمبي الأردني تحدث ل”بالغراف” حول الية إنتقاله للعب في الدوري الفلسطيني موضحاً بان إداري فريق جبل المكبر المقدسي تواصل معه وقدم له عرض باللعب مع النسور وهو بدوره درس العرض من جميع الجوانب ووافق بالنهاية، ومن ثم بدأ بمتابعة دوري المحترفين خصوصاً مباريات جبل المكبر فرأى أن الفريق منافس قوي ويمتلك لاعبي مميزين وجماهير مساندة وعند وصوله لفلسطين وبدئه بالإنخراط بتدريبات الفريق ومشاركته بمباراة الفريق بدأ بالإنسجام.

من جانبه  قال لاعب مركز بلاطة ونجم فريق الوحدات سابقاً فراس شلباية بأنه تم التواصل معه من قبل ادارة ورئيس وادارة  نادي مركز بلاطة وهو رحب في الفكرة، وذلك لأن هدفه  لم يكن العائد المادي بقدر ما كان هدفه اللعب في الاراضي الفلسطينة، مشيراً إلى أن السبب الرئيس الذي أقنعه بالإحتراف في فريق مركز بلاطة هو أسلوب و طريقة تعامل إدارة النادي معه متابعاً أنه من مواليد مخيم الوحدات ولا يوجد فرق بين المخيمين.

مغامرة..

وفي سؤال لمحترفي النشامى عن “اللعب في الدوري الفلسطيني يعتبر مغامرة” وسؤالهم حول عدم الإحتراف في دوريات عربية أخرى، أجابوا..

عارف الحاج “تلقيت عروض من أندية خليجية ولكن لم تنجح كون فترة الاعارة نصف موسم”.

وعن اللعب في الدوري الفلسطيني أكد  الحاج على ان الدوري الفلسطين دوري ممتاز من وجهة نظره وفيه فرق قوية ومنافسة وانه لا يعتبر احترافه او اللعب في فلسطين مغامرة بل أنه قام بتبليغ ناديه الام الصريح بأنه في حال تم احراز لقب الدوري والكأس مع النسور سيستمر بالإحتراف.

شاهر شلباية “انها المرة الأولى التي أتلقى فيها عروض من الأندية الفلسطينية”.

وإشار شلباية إلى وجود العديد من الفرق المميزة ومستوى ثابت في الدوري الفلسطيني، واللعب بالدوري الفلسطيني بالتأكيد ليس مغامرة ، وهو قد سبق وأن شارك مع فريقه الأم “الوحدات” في بطولة القدس والكرامة ورأى عن قرب مستوى  واداء لافت للاندية الفلسطينية المشاركة بالبطولة، كما أنه كان يشاهد مباريات مهمة في الدوري الفلسطيني.

فراس شلباية “وصلني عروض من بعض الفرق في السعودية وتايلند” ولكنني فضلت اللعب في الدوري الفلسطيني.

وتابع فراس شلباية: بأن الدوري الفلسطيني دوري متطور في الفترة الاخيرة، كونه كان يتابع بعض المباريات المهمة في الدوري، والان من مدة زمنية أصبح يتابع فريق مركز بلاطه بشكل مستمر وهو ويقدم اداء جيد جداً، وأن اللعب في الدوري الفلسطيني لا يعتبر مغامرة ولكنه بحاجة إلى إنسجام وهو بطبعه يمتاز بسرعة الإنسجام مؤكداً أنه شعر بالدعم والتأييد من عائلته وأصدقائه. 

هل ستصب إحدى توقعات الوافدين الجدد بخصوص لقب الدوري!

وحول ذلك يؤكد شاهر شلباية بأن طموحه ينصب نحو الظفر بلقب الدوري مع نادي الهلال المقدسي. 

يقول الحاج بأنه سيقدم أفضل ما لديه والظهور بصورة مشرفة وسيكثف جهوده لإحراز لقب الدوري مع فريق جبل المكبر.

فيما يتوقع شلباية تحقيق لقب الدوري مع مركز بلاطة وهو بدوره سينتمي للفريق ويقدم كل ما لديه الناحية الهجومية في صناعة وتسجيل الاهداف مع باقي الفريق لتحقيق الهدف المرجو. 

جملة على السريع..

فراس شلباية “بإذن الله سوف يصدر التصريح خلال يومين وان لم يصدر سوف أحاول في المواسم القادمة  لكي اكون جزء من الدوري الفلسطيني”.

عارف الحاج” الجمهور الساحوري له مني كل الحب والإحترام والتقدير”

شاهر شلباية “الحمد لله  زرت مدينة القدس وصليت في المسجد الأقصى، وشعوري لا يمكن وصفه”.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة