تسعة شهداء في المخيم: جنين تقاتل وحدها ؟!

هيئة التحرير

تسعة شهداء في مخيم جنين، اضراب في عدد من مدن الضفة الغربية ومواجهات في أخرى، رسميا يُعلن الحداد، فصائليا يعلن التنديد، والعيون على المقاومة وسط مطالبات بالرد على المجزرة.

نور غنيم من برقين، ومعتصم ابو الحسن، وحمودي الواشي، وعبدالله الغول، وحمودي الشقي، وصائب ازريقي، ومحمد غنيم، وعز الدين صلاحات، وام زياد، تسعة اسماء حفرت على لوحة شرف المخيم، تسعة وعشرون شهيداً منذ بداية العام، أكثر من ثلثيهم من جنين.


وفي بيان لجيش الاحتلال عن تفاصيل العملية الأمنية في مخيم جنين، أعلن عن استشهاد عدد من الفلسطينيين قال إنهم ينتمون إلى حركة الجهاد الإسلامي، وذلك في عملية أمنية مشتركة مع “الشاباك وشرطة الاحتلال” في مخيم جنين، شمال الضفة الغربية.

وأكد الجيش في بيانه، استهداف خلية عسكرية لعناصر من الجهاد الاسلامي، وأدت إلى استشهاد ثلاثة منهم خلال محاولة اعتقالهم.

وزعم جيش الاحتلال، أن اقتحام المخيم جاء بهدف الوصول إلى عناصر ضلعت في نشاطات واسعة، من بينها عمليات إطلاق نار ضد قوات الجيش والتخطيط لتنفيذ عمليات كبيرة.

ووفق البيان، فإن قوات الاحتلال حاصرت مبنى تحصنت داخله العناصر الفلسطينية، حيث تم رصد مسلحين يهربان من داخله لتقوم القوات بإطلاق النار نحوهما حتى استشهادهما.

واستهدفت قوات الاحتلال أحد المطلوبين المسلحين داخل المبنى بعد دخول القوات الهندسية للمبنى بهدف تفجير عبوات ناسفة.

وبحسب البيان، فإن قوات الاحتلال تعرضت لإطلاق نار، وردت باستهداف المسلحين في المخيم، ورصدت إصابة عدد منهم.

ردود فعل فلسطينية..

ردت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في فلسطين على هذا العدوان وهذه المجزرة الذي ارتكبها الاحتلال، ما بين غضب وتنديد.

ومن جهتها قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان على أنّ المواجهة سبيلاً وحيداً لصد العدوان، وهو ليس بغريب على مخيم جنين القسام الذي كان دائماً يجسد ملاحم بطولية ضد الاحتلال، وأكدت على ضرورة ألا تمر جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني بدون عقاب.

وبدورها اعتبرت حركة التحرير الوطني فتح في بيان لها أن هذه الدماء التي تراق في جنبات مخيم جنين رسالة لاستنهاض جذوة الثورة في كل منهم ووضع نصب أعينهم كل طرق الرد على هذا الاحتلال.

وطالبت فتح الشعب بإعلان اليوم اضراب شامل وتصعيد مستمر في كل بقعة يطأها الاحتلال وفي كل شارع وكل نقطة تماس.

ويرى محافظ نابلس أن ألم مخيم جنين هو ألمنا، واستشعاراً بالمسؤولية والتضامن أعلن الاضراب العام في محافظة نابلس لهذا اليوم.

ومن جهته الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة قال:” ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة في ظل عجز وصمت دولي مريب، الأمر الذي يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر”.

وبدوره أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب، أن جنين ومخيمها وكتيبتها الباسلة، وفرسانها الشجعان، عنوان للمواجهة والتحدي الذي تجسده الإرادة الوطنية على امتداد فلسطين وفي مناطق اللجوء والشتات.

وتابع “المجد للكتيبة السمراء التي تلهم كل الأحرار وتشعل روح المقاومة”.

ومن ناحيته قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق سلمي، في تصريح له:” إن صمود وبسالة المقاومة في مخيم جنين دلالة واضحة على التمسك بالحق والدفاع عنه مهما بلغت التضحيات، وأشاد بالوحدة الميدانية التي تشهدها ساحة المواجهة والاشتباك في مخيم جنين، مؤكدا أن المقاومة في كل مكان وجاهزة ومستعدة للمواجهة القادمة”.

وأضاف لن ندخر جهداً في إسناد جنين، وكل الشعب الفلسطيني اليوم كالجسد الواحد في معركة الصمود التي تتصدرها جنين وكتيبتها الباسلة ومقاومتها الشجاعة”.

نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، صالح العاروري قال عبر تصريح له :” سيدفع الاحتلال ثمن مجزرة جنين ومقاومتنا لن تنكسر وردها لن يتأخر، وستبقى جنين والضفة بأهلها ومقاومتها عصية على الكسر”.

ونعت الفصائل بدورها شهداء مخيم جنين فقالت حركة حماس أن جيش الاحتلال لن يفلح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة تقود معركة كبيرة في جنين.

فيما نعت حركة الأحرار شهداء جنين البطولة والفداء، وأكدت أن شعبنا لن يرفع الراية البيضاء أمام استمرار تصاعد جرائم الاحتلال بل سيبقى عصيّاً على الانكسار ويقدِّم التضحيات حتى تحقيق الانتصار.

و من جهتها أكدت حركة المجاهدين الفلسطينية على أن الدماء الطاهرة التي سالت على أرض جنين الباسلة ستبقى وقوداً يزيد من جذوة المقاومة ضد هذا العدو المجرم.

إعاقة عمل الاسعاف..

وفيما يتعلق بإعاقة عمل الاسعاف ووصول الطواقم الطبية للمصابين، وإطلاق القنابل واستهداف المستشفيات أعلنت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، منذ الصباح وحتى الآن بلغت تسعة شهداء، إضافة إلى العديد من المصابين، بينهم بحالات خطيرة.

وأضافت في بيان صحفي بأن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، وأن الاحتلال أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

وأكدت الكيلة أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

وأشارت إلى أنها دعت إلى اجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، لوقف هذا العدوان والتدخل لإنقاذ حياة أبناء شعبنا.

وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بضرورة التحرك الفوري والعاجل لكبح الممارسات العنصرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الآن في جنين.

اضراب ومواجهات في الخليل
فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة