الطشه: بسطة تحمل رائحة الشهداء

حنين قورايق

معلقاً صور شهداء نابلس عليها، الشيشاني ومحمد الدخيل وابراهيم النابلسي والعزيزي وأبو صالح وأبو حمدي وتامر ووديع وغيرهم، وسط باب الساحة في مدينة نابلس بهاء الطشطوش يستقر بعربة الحلوى الخاصة به التي تناول منها العديد من الشهداء حتى أصبحت كمزار ورمز يأتي إليه الزوار.

اذا بدي أحكي قديش أكلوا الشهداء من البسطة ما بخلص”…بهاء الطشطوش من مدينة نابلس ٢٦ عاماً صاحب مشروع بسطة حلويات باردة وسخنة، وأطلق عليها اسم “الطشة”.

وعن هذه البسطة وكيف اشتهرت يقول الطشطوش في حديث لموقع “بالغراف” :”بدأت بعربة صغيرة صار لي بحدود عشرة أشهر في المشروع، والبداية كانت بعدد قليل من الأصناف لا يتجاوز الثمانية، وكان الاقبال عليها ضعيف في البداية، ولكن بفضل المعرفة والأصحاب كبرت”.

ويتابع:” لما نزلت على السوق صار الكل يصورني الأصحاب والمعارف والأقارب، كل حدا يجي يشتري مني يصور على التيك توك ومن هون انشهرت البسطة، وكنت ألف فيها بكل مكان بالمجمع والسوق والدوار لحد ما استقريت بباب الساحة حتى كل الناس توصلني”.

البسطة والشهداء..

لم تكن هذه البسطة كأي بسطة تبيع الحلويات، بل أصبح لها رمزيتها وأصبحت كأنها مكان مس يلتمس منه الناس ذكرى من الشهداء، ويتوافدون عليها لأن الشهداء سابقاً كانوا يقبلون عليها ويأكلون منها دائماً.

وعن ذلك يروي الطشطوش:” كانوا كثير شهداء يأتوا عندي، وبداية المشروع أول واحد صورني على التيك توك كان الشيشاني عملي فيديو ونزلي اياه ومعرفته وصحابه كثار فصار الكل يجي من خلاله ولأجله، والشهيد محمد الدخيل أبو الرائد كان يأكل من عندي، كنت أعمل كنافة ومدلوقة وكثير حلويات، والشهيد ابراهيم النابلسي “أبو فتحي” كان قريب علي كثير بباب الساحة، كنت اقعد هون وكان يجي عندي، يحب ياكل المدلوقة والكنافة والحلوى التركية “التريليشيا”  كان يجي ويضل عندي ع البسطة ولهيك أنا ما بشلح القلادة اللي برقبتي فيها صورته، وبعد ما استشهدوا الشباب كان في أثر كبير، خلاني أزين البسطة بصورهم عشان ما أنساهم”.

ولأن بداياته كانت شهرة من شهيد على حساب التيك توك، لم يعد الطشطوش يحتمل هذا الموقع لما يحمل فيه من ذكريات، ويقول:” كان عندي حساب أيام الشيشاني وأبو فتحي، وبعد ما كثروا الشهداء وكل يوم تفقد صاحب وعم تخسر أصحابك، صار التيك توك ممل، كلهم أخوتنا وأصحابنا، من يوم ما استشهد تامر ووديع قررت إني ما أكمل على التيك توك، كل ما تقلب فيديو بتلاقي شهيد وصاحب، فنفسيتنا تعبت خاصة إنه الهم ذكريات كبيرة معنا ،وهذا فخر النا”.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة