اختتام فعاليات منتدى فلسطين الرقمي

هيئة التحرير

اختتمت فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي لعام ٢٠٢٣، وهو عبارة عن حدث سنوي يقيمه مركز حملة.

يُشكل هذا المنتدى مساحة للنشطاء والحقوقيين والإعلاميين والأكاديميين ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والحقوقية المحلیة والدولیة، ومجموعة من شركات التواصل الاجتماعي، للنقاش حول الحقوق والحريات الرقمية بطريقة إيجابية وبناءة.

وحول هذا المنتدى تقول منسقة الإعلام في مركز حملة منية ظاهر في حديث لموقع “بالغراف” :” هذا المنتدى يسلط الضوء على القضايا المتعلقة بالحقوق الرقمية الفلسطينية، ويجتمع هذا المنتدى لهذا العام تحت عنوان إنهاء التمييز الرقمي بحق الفلسطينيين والفلسطينيات، للحديث عن التمييز الرقمي الذي يواجهه الفلسطينيون على الفضاءات الرقمية سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيره”.

ويوفر المنتدى مساحة لتبادل التجارب والخبرات المختلفة من أجل تطوير نشاط وسائل الإعلام الاجتماعي داخل فلسطين وخارجها، وتشير ظاهر أنه تم جمع أكثر من تسعين متحدث حول العالم ضمن أكثر من خمسين فعالية، تتضمن هذه الفعاليات جلسات سياساتية رقمية، وورشات عمل وجاهية ورقمية في مدن مختلفة.

وكان من ضمن عمل هذا المنتدى هو مواجهة التحديات والتھدیدات الجدیة التي یواجھھا نشطاء العمل الرقمي محلیاً، وربط عمل المنظمات والحراكات الشعبية المحلیة مع نظیراتھا الدولية بھدف الاستفادة من الخبرات والتعاون لإيجاد حلول للمعضلات التي یواجھھا.

أقيم المنتدى لهذا العام في الفترة بین 23 – 25 مایو / أیار، حيث كان في كل من رام الله وجنين وبيرزيت وبيت لحم والخليل والقدس ونابلس وغزة وغيرها.

وتوضح ظاهر أن الجلسات تنوعت بالتركيز على قضية التمييز الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتمييز الرقمي المفروض رقمياً على المنصات الرقمية الاقتصادية مثل “باي بال” وكذلك تطبيقات السياحة وعلاقتها بالتمييز الرقمي وأثرها على الفلسطينيين، وعن الارشيف، وأثر التمییز الاقتصادي الرقمي على حق الفلسطینیین/ات في الوصول إلى الحریة والعدالة والكرامة، مواضیع السلامة الرقمية، وصناعة القصص الرقمیة بھدف تسلیط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان.

وبناء القصص الرقمیة من الأرشیفات التاريخية، والتحول الرقمي للمؤسسات، والحضور الرقمي للنشطاء/ات والصحفیین/ات، والحشد الرقمي والمناصرة لتجاوز التمییز الرقمي ضد الفلسطینیین/ات.

استضاف المنتدى المقررة الخاصة المعنیة بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطینیة المحتلة فرانشیسكا ألبانیز، والمقرر الخاص المعني بالحق في حریة الرأي والتعبير، أیرین خان، كما شارك في المنتدى كبرى شركات وسائل التواصل الاجتماعي من ضمنھم “میتا” و “زوم”، “جوجل” و”ویكیبیدیا”.

وأكدت ظاهر أن ورشات العمل كانت متنوعة وتم الحديث فيها عن الأمان الرقمي والقصص الرقمية والتصوير أيضاً وغيرها من الفعاليات الأخرى، والهدف الرئيس من المنتدى هو طرح الحلول وإمكانياتها للتحديات التي تواجه العالم الرقمي في فلسطين، ويتم وضعها ضمن سياق إقليمي وعالمي أكبر.

اجتمع المنتدى في فعالیات رقمیة عبر منصةHopin  التفاعلية، إضافة إلى ورشات وجاھیة، وكان بإمكان الجمیع الحضور عبر موقع المنتدى.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة
الرئيسيةقصةجريدةتلفزيوناذاعة