loading

“أقمار مش أرقام”.. 700 مخيم صيفي .. 70 ألف طليعي

هيئة التحرير

أكثر من 70 ألف طفل فلسطيني من المتوقع أن يشاركوا في 700 مخيم صيفي سينظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، 400 مخيم منها في الضفة الغربية والقدس المحتلة، و300 في قطاع غزة، تحت شعار “أقمار مش أرقام“.

محمد صبيحات مدير عام الإدارة العامة للشؤون الشبابية في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، قال في حديثه لـ بال غراف إن هذه المخيمات ستنطلق في الـ10 من تموز المقبل وتستمر 14 يوماً، تستهدف الطلائع من أعمار 13 إلى 17 عاماً من كلا الجنسين، وبشكل مجاني.

وأوضح صبيحات أن المخيمات في كل عام تحمل شعاراً معيناً، فالعام الماضي حمل شعار ” الأسرى والمسرى” في إشارة إلى قضية الأقصى والأسرى وما يتعرضان له من انتهاكات إسرائيلية مستمرة، أما شعار المخيمات لهذا العام فهو ” أقمار مش أرقام” في إشارة إلى الشهداء الذين تحتجز سلطات الاحتلال جثامينهم فيما تسمى مقابر الأرقام، مضيفاً أن هذا الشعار سيتبعه العديد من النشاطات التي تسلط الضوء على هذه القضية وتعرف جيل الطلائع على أهميتها بالنسبة للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن هذه المخيمات تركز على زوايا مختلفة، وهي: الإدارة، والرياضة، والدراما والمسرح، والصحة والبيئة، والتثقيف الوطني. مشيراً إلى أنه تم استحداث زاوية جديدة، وهي كيفية التعامل مع مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من تأثير كبير سواء سلبي أو إيجابي على جيل الطلائع، فعلى سبيل المثال سيتم التعاون مع جهاز الشرطة في هذه الزاوية، حيث يمتلك إدارة مختصة بالقضايا الإلكترونية، وبالتالي سيكون هناك ضباط مختصين سيعملون على توعية وإرشاد الطلائع المشاركين في هذه المخيمات حول أهمية وكيفية الاستفادة القصوى من وسائل التواصل وتعريفهم بمخاطرها.

وأشار إلى أن هذه المخيمات، تهدف إلى زيادة الوعي لدى فئة الطلائع في مختلف المجالات، مع الحرص الكبير على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المخيمات، إضافة لوجود مخيمات خاصة لتلك الفئة.

وأكد أن المخيمات الصيفية تستهدف المخيمات والقرى والمدن، والمناطق القريبة من جدار الضم والتوسع العنصري والأراضي المهددة بالمصادرة، والتركيز على محافظة القدس وكل المناطق القريبة من نقاط الاحتكاك.

يُدكَر أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة ينفذ هذه المخيمات بالشراكة مع 15 مؤسسة شريكة، رسمية وأهلية، ذات علاقة مباشرة في البرنامج، وبتنفيذ مباشر من المؤسسات الشبابية والأندية الرياضية.

 وكان المجلس الأعلى للشباب والرياضة، افتتح يوم الثلاثاء 13.6.2023، الورش التدريبية لمنشطي المخيمات الصيفية للطلائع 2023 الذي ينفذ تحت شعار: “أقمار مش أرقام”، في كافة محافظات الوطن، والتي تهدف لتدريب المنشطين المنخرطين في برنامج المخيمات وتهيئتهم لتسيير الزوايا المختلفة‏، إذ ينخرط في الورشات التدريبية وبرنامج المخيمات ما يزيد عن 4 آلاف منشطة ومنشط من فئة الشباب.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة