loading

ما هي أقوى الجيوش العربية وما مدى إمكانياتها؟!

هيئة التحرير

حسب التصنيف السنوي لموقع “Global Firepower” المتخصص في الشؤون العسكرية لأقوى الجيوش في العالم لعام 2023، والذي انتشر في شهر مايو الماضي، فقد تصدرت مصر التصنيف كأقوى جيش عربي.
أما على المستوى العالمي احتل الجيش الأمريكي صدارة الترتيب تلاه الجيش الروسي ثم الصيني.

وفي التصنيف الجديد حول دراسة القوة العسكرية لـ 145 دولة لأفضل جيوش العالم في عام 2023، حلت مصر في المرتبة 14 عالميا الأولى عربيا، تليها السعودية في المرتبة 22 عالميا والثانية عربية، ثم الجزائر في المرتبة 26 عالميا والثالثة عربيا.

واحتل العراق المرتبة 45 عالميا والرابعة عربيا، والإمارات الـ56 عالميا والـ5 عربيا، يليها المغرب في الـ61 عالميا والـ6 عربيا، فيما حلت سوريا في المرتبة 64 عالميا والـ7 عربيا،  والأردن 81 عالميا والـ15 عربيا، ولبنان في المرتبة 111 عالميا والـ16 عربيا.

 وللمقارنة نجد أن تركيا في المرتبة 11 وإيران في المرتبة 17 و”إسرائيل” في المرتبة 18.

ويعتمد موقع “Global Firepower” في التصنيف السنوي للقوى العسكرية عالميا وإقليميا على جملة من العوامل، تشمل الوضع الراهن للقدرات العسكرية والمالية واللوجستية والجغرافية، ويأخذ في الاعتبار حجم البلدان وتقدمها التكنولوجي.

الجيش المصري:


  1.2 مليون جندي.

1069 طائرة متنوعة.

4664 دبابة.

عدد المركبات العسكرية في مصر هو 77596

من ناحية القوة البحرية فمصر اليوم في المرتبة 12 عالميا ولديها 245 قطعة بحرية.

الجيش الجزائري:

465 ألف جندي.

547 طائرة عسكرية متنوعة.

1700 دبابة.

يتكون الأسطول الحربي الجزائري من 201 وحدة بحرية.

الجيش السوري:

يحتل المرتبة الـ26 بين أقوى الجيوش الآسيوية في 2023، كما يصنف في المرتبة الـ8 بين أقوى جيوش الشرق الأوسط، ويصل عدد جنوده إلى 150 ألف جندي بينهم 100 ألف جندي عامل و50 ألف فرد قوات شبه عسكرية.

الجيش الأردني:

140 ألف جندي.

تقع القوة الجوية الأردنية في المرتبة 36 عالمياً

لدى الأردن 18 مطاراً في الخدمة العسكرية.

1588 دبابة وأكثر من 44 ألف مركبة عسكرية.

ماذا تخبئ ترسانة القوات المصرية من الأسلحة الروسية؟

تتمثل أبرز الأسلحة الروسية في ترسانة الجيش المصري:

مقاتلات “ميغ–29 إم2

مقاتلات “ميغ–29 إم2″، وهي المقاتلات الحربية المعدلة لـ”ميغ–35″، حيث تنتمي إلى الجيل 4++ من المقاتلات الخفيفة، وتستطيع أن تحقق النجاح أثناء المعركة الجوية، كما تستطيع قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة الدقيقة، والتصويب من دون أن تدخل إلى مجال عمل مضادات الطيران المعادية. وتستطيع مقاتلة “ميغ-35” استخدام أي صاروخ من نوع “جو-جو” و”جو-سطح”، كما تنتمي لعائلة المقاتلات الجوية خفيفة الوزن. وقد تم تصميم هذه الطائرات لتدمير الأهداف الجوية الطائرة في مجال الرادار المزودة به، فضلا عن الأهداف الأرضية مع استخدام أسلحة غير موجهة في ظل ظروف الرؤية الجيدة.

مروحيات “كا–52

تسلم الجانب المصري من روسيا مروحيات “كا–52” الملقبة بالتمساح، حيث لا تقل فى مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية “AH-64” “أباتشي” الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها فى كم التسليح الضخم وتنوعه والتفوق فى إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية، فضلا عن الانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات، وكذلك في السرعة ومدى الطيران والتحليق وحماية الطاقم، بفضل المقاعد القابلة للقذف، مما لا يتوفر في “الأباتشي”. ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات “الميسترال” تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

منظومة الدفاع الجوي “أنتي–2500

حصل الجيش المصري بالفعل على منظومات الدفاع الجوي الروسية، وهي “أنتي–2500” التي تعد واحدة من أقوى المنظومات الدفاعية الروسية، وهي عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة “أس—300 في إم” للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى، والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية.

تستخدم منظومة “أنتي—2500” الروسية للدفاع الجوي لتدمير الطائرات الحديثة التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي من الرادار (ستيلز)، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة، وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

منظومة “بوك—إم2

تمكنت القوات المصرية من إبرام صفقة سرية للحصول على منظومة “بوك–إم2″ الصاروخية من روسيا، حيث تلقب بـ”أصابع الموت” نظرا لشكل صواريخها، فيما ظهرت هذه المنظومة بالفعل في فيديو خاص نشرته وزارة الدفاع المصرية عن قوة الجيش المصري.

وتتمتع هذه المنظومة بقدرات فائقة، فمدة الانتقال من نظام المناوبة إلى نظام القتال 20 ثانية فقط، حيث يعتبر المجمع “بوك” منظومة مضادة للطائرات مستخدمة في القوات البرية والبحرية الروسية ودول أخرى، من بينها مصر، كما أن المجمع مخصص لمكافحة الأهداف الأيرودينامية الطائرة بسرعة تصل لـ830 مترا في الثانية، على الارتفاعات المتوسطة والصغيرة وعلى مسافة 30 كيلومتر.

منظومة “تور إم-2

يمتلك الجيش المصري منظومة “تور إم–2” الروسية، صائدة المقاتلات والصواريخ والطائرات المسيرة، حيث تتميز بقدرتها على إطلاق الصواريخ أثناء الحركة، وفي وضع الثبات خلال 10 ثوان من اكتشاف الهدف.

وتعد منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “تور إم–2” واحدة من أخطر الأنظمة الدفاعية القصيرة المدى، التي أثبتت فاعلية كبيرة في التصدي للطائرات المسيرة الـ”درونز”، التي أصبحت تمثل التهديد الأول لقوات الدفاع الجوي حول العالم.

وتتميز “تور إم – 2” بقدرتها على إطلاق الصواريخ أثناء الحركة وفي وضع الثبات خلال 10 ثوان من اكتشاف الهدف، وهو ما يمنحها مرونة كبيرة في التعامل مع العدو.

مروحية “مي-24

ظهرت لأول مرة لدى الجيش المصري المروحية الهجومية الروسية “مي-24/35″، التي تعد من أقوى المروحيات الروسية المتطورة.

وتعد المروحية Mi-24 Hind أشهر مروحيات الاقتحام والدعم النيراني في العالم، حيث تشمل قمرة القيادة المطورة والمزودة بأجهزة الملاحة الحديثة، وأنظمة الاتصالات ومنظومة الرصد والتعقب الكهروبصري/الحراري، فضلا عن قياس المسافات بـ”الليزر” لرصد الأهداف وتوجيه الصواريخ، وأنظمة الرؤية الليلية وحزمة حرب إلكترونية متكاملة للحماية الذاتية ضد الصواريخ الموجهة بالرادار والأشعة تحت الحمراء.

زورق الصواريخ الروسي “أر–32

أهدت روسيا إلى مصر عام 2015، زورقا صاروخيا من طراز “أر–32″، حيث ظهر في حفل افتتاح قناة السويس المصرية الجديدة، وعاد إلى البحر الأسود في أغسطس من عام 2015 ليتم تدريب

جيوش الخليج

تشير إحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لعام 2022، إلى أن جيوش مجلس التعاون الخليجي تمتلك نحو ألفي طائرة حربية وحوالي ألفي دبابة، إضافة إلى نحو 18 ألف مدرعة، بينما يصل إجمالي الوحدات البحرية بأساطيلها الحربية إلى أكثر من 270 وحدة بحرية.

وفيما يلي معلومات عن بعض جيوش دول مجلس التعاون الخليجي:

الجيش السعودي

ميزانية الدفاع: 46 مليار دولار.

عدد الجنود: 350 ألف جندي.

الطائرات: 897 طائرة.

الدبابات: 1062

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة