loading

مشروع غرس: أفكار الخلايلة من وادي الغروس

ايناس اخلاوي

اطلقت مؤسسة “جاليري تشكيل” مبادرة  مشروع “غرس”  بهدف جمع التقويم الشعبي لمدينة الخليل،  وذلك عن طريق “الثقافة، والفنون، والبحث، وبإقامة عدة فعاليات خلال المبادرة”  وبمشاركة كافة أطياف المجتمع.

” غرس” ذلك الإسم الذي أُطلِقَ على المشروع نسبة ل “وداي الغروس” الذي يقع بين مستوطنتي “كريات أربع و رمات ممرا (خارصينا)”،  في منطقة (ج) والتي يبلغ عدد سكانها (1000) نسمة، وتقع بيوتهم على بعد مسافة صفر من التجمعات السكنية والمعسكرات الاسرائيلية، إضافة إلى وجود أكثر من خمسة حواجز عسكرية ونقطة عسكرية أخرى ثابتة تغلق شمالي الشارع، بحسب ما تقوله إحدى القائمات على المشروع هبة النتشة في حديث ل ” بالغراف”  

وعن فكرة المشروع أكدت النتشة أنه قائم من أجل إنبات تربة خصبة في المجتمع، وذلك من خلال تمكين الأطفال المهمشين في منطقة واد الغروس لتصبح تربة واعية مع الفضاء المحيط بها، وليستطيعوا التعبير عن أنفسهم بأساليب فنية مختلفة، إضافة لزيادة الدافعية نحو البحث والمعرفة، والقدرة على التآلف والعيش بشكل واعي والتفكير بشكل منهجي، وحتى يصبح لديهم أيضاً القدرة على إيصال همومهم وتغيير واقعهم، وذلك من خلال عمل مناصرات فنية وشراكة مع المؤوسسات والبلديات.

وكان من النتائج المميزة لهذا المشروع هو انتاج “لعبة غرس” والتي تتناول  بداخلها التقويم الشعبي لمدينة الخليل،  والتي تتميز بخصوصية رائعة والممارسات الشعبية التي يقوم بها أهالي المنطقة بناءً على كل موسم.  

ولفتت النتشة إلى أن لعبة ” غرس” هي لعبة مجانية  مجتمعية، وسيتم تزويد  مدارس الخليل فيها والمكتبات، وذلك بهدف إدراك الأطفال عند اللعب فيها  واقتنائها حجم الخصوصية الجميلة التي تتمتع بها مدينتهم الخليل وتقويمها الشعبي. 

وأكدت النتشة أنه وبالرغم من التقسيم المكاني المفروض على  المدينة “H1,H2″، ” الحارة التحتا، والحارة الفوقا” إلا أن الخليل مدينة واحدة، وأن الرسومات الفنية التي تربعت في وسط اللعبة وجمّلتها هي بصمات “الأم، والأب، والجد، والجدة”. 

” غرس” والمأكولات الشعبية الخليلية

تشمل  “لعبة غرس” في مشروعها والتي تعتبر مساهمة مجتمعية شاملة للتقويم الشعبي، كافة التفاصيل من ” الأرض، واللباس، والألعاب، والأكلات الشعبية المهمة”، وفق ما تقوله إحدى القائمات على المشروع فداء أبو حمدية، والتي تؤكد أن لكل موسم أكلاته وعاداته وكل مناسبة أيضًا لها طعامها الخاص، مضيفة أن لعبة ” غرس” ومن خلال اللعب فيها فإنها توضح أن كل موسم له أكلاته الخاصة به 

وتابعت أبو حمدية أن النساء في منطقة واد الغروس المهمشة،  ما زال لديهن تواصل مع الأكلات الشعبية القديمة والمرتبطة بالمناسبات الشعبية،  فمثلًا يوجد “خبز العروس الذي يتم تحضيره داخل البيوت، وأيضاً اللبنية التي يتم تحضيرها قبل العرس بيوم، إضافة إلى العديد من المأكولات منها “العنب، والخبيصة، والمِلبَن، والمفتول الذي يتم تحضيره مرة واحدة بالسنة، حيث تجتمع النساء فيه على شكل مناسبة. 

وأشارت إلى أن المفتول الصغير الذي يخرج منه، يتم عمل منه حلو يسمى بالمبسبس، حيث يُبعَث لكل جار طبق من هذا الحلو، ومن العادات المميزة أن الطبق لا يعود فاضيًا.

وشددت على أنهم ومن خلال مشروعهم هذا فإنهم لا يريدون أن تُنسى هذه العادات لا من الخليل أو أهلها، إضافة إلى ضرورة مشاركة الأطفال بهذا المشروع وذلك لتربيتهم على التراث ومدى أهميته، وأيضًا أه‍مية مشاركة السيدات الكبار بالسن واللواتي هن كنز يجب الاهتمام بهن والمحافظة عليهن، حيث قمن باستضافتهم في المشروع وتعريفهم بوصفات الأكلات. 

وأكدت أبو حمدية أنه من المهم جدًا أن تبقى الخليل حاضنة لهذه الأكلات والمناسبات، وأن يتم تعريف الفلسطينين بالداخل والشتات بها، مشددة على أن هذا المشروع فرصة للجيل الجديد ليعرف عن أكلاته الشعبية ومقوماته ومورث هذه المحافظة.

واختتموا حديثهم موجهين رسالة بأن الفن والثقافة للجميع، وأن الفن هو أداة للتعبير عن النفس، ومؤكدين أن مشروع ” لعبة غرس” مستمر وسيتم ترجمته “للغة الايطالية واللغة الانجليزية” وذلك بهدف إيصال صوتهم للجميع. 

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة