loading

مشرقة: مشروعك الصغير … مستقبلك الكبير

هيئة التحرير

فداء حامد، ريادية فلسطينية صاحبة ومدير مشروع “ذوق”، والذي تُعرف به صاحبته على الصفحة الخاصة بالمشروع على الفيسبوك بهذه الكلمات “إبداع وهندسة التفاصيل لتقديم أصناف لذيذة وبكجات أنيقة.. ديلايتس التمر والشوكولاتة”.

مشروع ذوق، ورغم أنه لا زال مشروعاً منزلياً، إلا أنه بات اليوم من المشاريع الريادية الناجحة في فلسطين، حيث تبحث عنه الشركات والبنوك ومختلف المؤسسات لصناعة الهدايا في مختلف المناسبات، ويسأل عنه من يأتي فلسطين زائراً كما تقول فداء في حديثها لـ “بالغراف”، اعتقاداً من الزائر أن “ذوق” مصنعاً كبيراً.

فكرة “ذوق” لم تأتِ من فراغ، فقد كان بداية علاج نفسي لفداء حامد التي اكتشفت إصابتها بمرض سرطان الثدي عام 2020، فبدأت جلسات العلاج الكيماوي، وفي أثناء رحلتها علاجها المؤلمة، التحقت بدورة تدريبية لصناعة الشوكولاتة، لتكون بداية ولادة مشروع ذوق الذي كان علاجها النفسي.

تجاوزت فداء المرض وتعافت منه، وها هو “ذوق” يكبر شيئاً فشيئاً، وبدأ يستقطب سيدات للعمل فيه خاصة في المناسبات والأعياد، على طريق أن يصبح معملاً ومن ثم مصنعاً كبيراً كما تحلم فداء.

 فداء توضح أن “ذوق” يعتمد على التمر الفلسطيني المزروع في مدينة أريحا والمتميز بالجودة العالية، وتغلفه بالشوكولاتة البلجيكية عالية الجودة الخالية من أي مواد غير صحية كالزبدة والزيوت المهدرجة، لتكون مناسبة لكل مَنْ يتبع نظاما غذائيًا صحيًا.

برنامج “مشرقة” الذي أطلقته شركة المشرق للتأمين، وهو برنامج خاص لحماية المشاريع الصغيرة والمتوسطة للرياديات الفلسطينيات، اختار الريادية فداء حامد لمنحها وثيقة تأمين لحماية مشروعها “ذوق”.

عن برنامج “مشرقة” تتحدث لـ “بالغراف” روان جحا مديرة دائرة الاتصالات التسويقية في شركة المشرق للتأمين، والتي أوضحت أن هذا البرنامج تم إطلاقه خصيصاً للرياديات صاحبات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف تغطية الأضرار المحتملة التي من الممكن أن تلحق بموجودات المشروع الخاص بهؤلاء الرياديات مثل حريق أو تماس كهربائي أو سرقة.

وتضيف أن هذا البرنامج بمثابة رسالة للرياديات بالمضي قدماً في مشاريعهن دون تردد والاشتراك في برنامج مشرقة، وفي حال لا قدر الله تضرر المشروع، فإن هذا البرنامج سيكون سنداً لهن، وذلك بتغطية الأضرار التي قد تلحق بموجودات تلك المشاريع، خاصة أن هناك بعض المشاريع انتهت لمجرد حصول حادث معين أو حريق، وبالتالي فقدت بعض الرياديات دخلهن ومشاريعهن الريادية التي عملن عليها وحلمن بها أن تكبر.

وأوضحت أن هذا البرنامج يأتي ضمن سقوف معينة لتغطية الأخطار سابقة الذكر، كما أن البرنامج يشمل تغطية فقدان دخل صاحبة المشروع الريادي بسبب حوادث معينة، وبسقف 10% من مبلغ التأمين وبحد أقصى يصل إلى 10 آلاف شيقل.

وقالت جحا إن هناك إقبال من الرياديات على برنامج “مشرقة”، كما أن هذا البرنامج يمتلك ميزة تتمثل بتغطية المسؤولية المدنية اتجاه الغير ضمن سقوف معينة، بمعنى تغطية كل شخص يتعرض لضرر نتيجة أي حادث خلال زيارته مقر المشروع على سبيل المثال، أي تغطية الحوادث الشخصية لصاحبة المشروع وزائريها.

وأشارت إلى أنه تم إضافة ميزتين لهذا البرنامج، تتمثل بتعويض صاحبة المشروع في حال اكتشاف إصابتها بمرض سرطان الثدي خلال سريان التأمين بسقف 15 ألف شيقل، أما الميزة الأخرى فإن هذا البرنامج يوفر لصاحبة المشروع وثيقة سفر مجانية لمدة 10 أيام خلال سريان فترة التأمين.

 وبالعودة إلى فداء حامد، فإنها تعتبر برنامج مشرقة المقدم من شركة المشرق للتأمين، فكرة في غاية الأهمية، وهي الأولى من نوعها في فلسطين، التي تولي الاهتمام والرعاية والحماية للمشاريع المنزلية والريادية.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة