loading

أبرز أهداف “طوفان الأقصى” من مستوطنات غلاف غزة

هيئة التحرير

بينما تتواصل عملية “طوفان الأقصى“، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، والتي وأدت إلى مقتل وأسر عشرات الإسرائيليين.

وفي مشهد صادم ومفاجئ لإسرائيل وكل العالم، تمكن عشرات المقاومين من الوصول إلى عمق الأراضي المحتلة براً وجواً وبحراً، في عملية وصفت بالتاريخية.

وفي الساعات الأولى خاضت المقاومة اشتباكات مسلحة مباشرة في نحو 22 موقعاً، والتي تعد ضمن ما يسمى مستوطنات غلاف غزة، وهذه أبرزها:

زيكيم: مستوطنة زراعية (كيبوتس)، تقع جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتحديداً في صحراء النقب الشمالية، يقطنها نحو ألف مستوطن، ويوجد فيه قاعدة “زيكيم” العسكرية التي تطل على شواطئ مدينة عسقلان، وتكمن أهميتها في وقوعها ضمن المستوطنة التي تحمل الاسم ذاته وتتمتع بتحصينات أمنية مشددة.

كتائب القسام، عرضت مشاهد لاقتحام الكوماندوز البحري قاعدة “زيكيم” العسكرية، وقالت إنه جرى الإجهاز على مجموعة من جنود الاحتلال في إطار عمليتها “طوفان الأقصى”.

سديروت: مدينة إسرائيلية تقع شمال قطاع غزة، أقيمت على أنقاض بلدة النجد الفلسطينية المهجرة، ويقطنها نحو 28 ألف مستوطن إسرائيلي.

تمكن المقاومون من الوصول إليها والسيطرة على مركز شرطة الاحتلال فيها، وخاضوا اشتباكات أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من جنود الاحتلال والمستوطنين.

ناحل عوز: مستوطنة زراعية (كيبوتس)،  تقع في الجزء الشمالي الغربي من صحراء النقب بالقرب من الحدود مع قطاع غزة شرق حي الشجاعية، وبالقرب من  مستوطنات سديروت ونتيفوت.

يقطنها مئات المستوطنين، فيها موقع عسكري، كان هدفاً للمقاومة الفلسطينية على مدى السنوات الماضية، حيث تمكن المقاومون من اقتحامه عام 2014 وقتل عدد من جنود الاحتلال، كما تمكنت المقاومة من الوصول إليه في عملية “طوفان الأقصى” والسيطرة عليه وقتل من فيه من جنود.

نتيفوت:  مستوطنة إسرائيلية تقع شرق  قطاع غزة، يقطنها أكثر من 30 ألف مستوطن، تعد هذه المستوطنة هدفاً دائماً للقصف الصاروخي الذي تطلقه المقاومة منذ سنوات.

كيسوفيم: مستوطنة زراعية (كيبوتس) تقع شمال صحراء النقب، متاخمة لقطاع غزة، يقطنها عشرات المستوطنين، وفيها موقع عسكري لجيش الاحتلال.

وأعلنت كتائب القسام خلال عملية طوفان الأقصى، سيطرة مقاوميها على موقع كيسوفيم العسكري، ورفعوا راية حركة حماس في أعلى الموقع .

أشكول: مجلس إقليمي شمال غرب النقب، يقع في منتصف الطريق بين عسقلان وبئر السبع، ويحدها من الغرب قطاع غزة، وهي من أبرز المستوطنات التي استهدفتها المقاومة خلال عملية “طوفان الأقصى، كما كانت هدفاً لصواريخ المقاومة على مدى السنوات الماضية.

قاعدة رعيم العسكرية: وهي مقر قيادة فرقة غزة بجيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي سيطر عليها المقاومون وقتلوا من فيها من ضباط وجنود إسرائيليين، حيث نجح المقاومون بالعودة إلى قطاع غزة بعد أن نفذوا المهام التي أوكلت لهم وفق ما أعلنت حركة حماس.

ويوثق مقطع فيديو عمليات لتبادل إطلاق النار وسقوط قتلى من جنود الاحتلال، ثم شوهد المقامون الفلسطينيون وهم يعودون أدراجهم.

بئيري: مستوطنة زراعية (كيبوتس)، يقع شمال غربي صحراء النقب قرب السياج الفاصل شرقي قطاع غزة يقطنه نحو ألف مستوطن.

وتمكنت المقاومة من اقتحام موقع بئيري العسكري خلال عملية طوفان الأقصى وقتل من فيه من جنود وتدمير الدبابات والمعدات العسكرية.

كفار عزة: مستوطنة في جنوب فلسطين المحتلة تقع بين مستوطنتي نتيفوت وسديروت. على بعد حوالي 5 كيلومترات إلى الشرق من قطاع غزة.

نشرت كتائب “القسام”، فيديو يوثّق لحظة اقتحام عناصرها موقع “كفار عزة” العسكري شرق غزة، وقتل وأسر عدد من جنود الاحتلال.

فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة