loading

لمة صحافة تفتح ملف الإعلام والتصميم

هيئة التحرير

اختتمت مؤسسة لمة صحافة تدريبًا حول التصميم من أجل الإعلام، وذلك بالتعاون مع مؤسسة غزة سكاي جيكس، وذلك بمشاركة مصممين وإعلاميين من مختلف مناطق الضفة الغربية

وتناول التدريب أهمية التصميم بالنسبة للنشر والإعلام، ومواكبة التصميم للإعلام الجديد، إلى جانب الكتابة السليمة، والتفكير الإبداعي، وتصميم الفيديو.

ويقول  أحد مؤسسي لمة صحافة محمود حريبات أن المؤسسة تستهدف في عملها طلبة الإعلام وخريجيه والعاملين في مجال الإعلام، وهذه من الاستراتيجية التي تتبعها المؤسسة في عملها، وذلك لتطوير مهارات الصحفيين الفلسطينيين وإدراج عناوين جديدة يتم استخدامها لسد حاجة السوق

وأضاف أنه وبعد إطلاق موقع “بالغراف” وجدوا أن هناك إشكالية في التصميم لدى الإعلام وكان هناك معاناة حول كيف يتم التصميم بالاعلام، ولذلك تم بلورة فكرة هذا التدريب مع مؤسسة غزة سكاي چيكس.

وأشار إلى أن هذا التدريب تضمن العديد من المواضيع أهمها  “التفكير الإبداعي، وكيف يتم تحويل النص الى تصميم، واللغة العربية في التصميم، إضافة إلى التصميم والسوشيل ميديا، والتصميم والفيديوهات”.

وأكد أن التفاعل من المشاركين كان مهمًا جداً وكانت نتائج تقييم هذا التدريب تفيد بأن المؤسسة على الطريق الصحيح في هذه التدريبات، خاصة أنهم يسعون إلى تطوير المهارات ودراسة حاجة السوق وتطوير مهارات العاملين في مجال الإعلام، وذلك من أجل سد هذه الاحتياجات.

بدورها تقول مديرة برنامج غزة سكاي چيكس رند صافي  في الضفة الغربية، أن التدريب هي عبارة عن التصميم من أجل الإعلام، مؤكدة أن  الهدف من هذه الدورة هو تطوير المهارات الموجودة عند المصممين الحاليين وذلك لتتناسب مع الإعلام وتحديداً الإعلام الرقمي الموجود حالياً.

 وتابعت أن التدريب كان محاولة لفتح الآفاق لهذه المجموعة الشبابية ومشاركة المصادر معهم حتى يستطيعوا التعلم ومواكبة كافة التطور في مجال التصميم في الإعلام، مشيرة إلى أنهم يستعدون لعقد ورشات تقنية موسعة في المجالات.

من جانبه يقول المدرب وأستاذ التصميم جلال برق أن هذا التدريب هو بمثابة  نواة ممتازة للبدء بفكر جديد بالتدريب في البلد، وذلك لأنه يعتمد على مبدأ المشاركة البعيد عن التلقين ونظام المحاضرات، إضافة إلى الاعتماد على المعرفة والخبرة وتناقلها وتبادلها بين المشاركين سواء كمدربين أو كمشاركين

وأشار إلى أنه كمدرب في هذا التدريب يرى بأنه كان جيد بما يكفي للافتتاحية والتمهيد لشيء أكبر وتقني أكثر.

 فيما يقول أحد المشاركين محمد دشت في الورشة أنها كانت مفيدة ومليئة بالمعرفة والمعلومات القيمة، والتي قدمها مختصين في مجال التصميم والإعلام والسوشيل ميديا.

 وشدد على  أن الورشة أكسبته المزيد من المعلومات والخبرات، حيث ساهمت في توسيع الدائرة المعرفية لديه إضافة إلى تنمية مهارات الإتصال والتواصل، وتحديد بعض النقاط التي تساهم في التطور في مجال التصميم ومواقع التواصل الاجتماعي.

 فيما تؤكد  إحدى المشاركات شيماء الرفاعي أن الورشة كانت مليئة بالمعلومات والعطاء،  وقدمت لها الإفادة في كيفية تطوير مهارات التصميم لديها، وكان من أبرزها أنواع الخطوط المستخدمة في التصميم ودورها في جذب انتباه القارئ، وعدد الكلمات التي يمكن استخدامها وكذلك الألوان التي يُسمح باستخدامها من عدمها، إلى غير ذلك من المعلومات في المواضيع التي غطتها الورشة.

فتحت مؤسسة لمة صحافة ملف الإعلام والتصميم بتنظيم ورشة عمل حول الموضوع بمشاركة إعلاميين ومصممين وبالتعاون مع غزة سكاي جيكس
فيسبوك
توتير
لينكدان
واتساب
تيلجرام
ايميل
طباعة